أخبارالدورات التدريبية

خبر صحفي … إنطلاق فعاليات الدورة التدريبية الثانية .. حول حماية حرية الرأي والتعبير

القاهرة في 31 أكتوبر/تشرين أول 2013

 

في سياق مشروع “إنشاء التحالف الإقليمي لتعزيز حرية الرأي والتعبير في المنطقة العربية”، انطلقت في التاسعة من صباح اليوم الخميس 31 أكتوبر/تشرين أول 2013 أعمال الدورة التدريبية حول حماية حرية الرأي والتعبير” بمشاركة 24 متدربة ومتدرب من الإعلاميين والمدونين والمحامين والناشطين الحقوقيين من 17 جمعية أهلية والمجلس القومي لحقوق الإنسان ومستقلين.

يأتي تنفيذ الدورة التدريبية الثانية في إطار المشروع ضمن أنشطة العام الأول من المشروع الذي تترأس إجراءات تنفيذه منظمة “الجسر” الإيطالية (UPP) بالشراكة مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومؤسسات عربية أخرى، ويجري تفعيله في كل من مصر وتونس والمغرب والعراق، ويمتد حتى مطلع العام 2015.

افتتح أعمال الورشة الدورة “علاء شلبي” أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان والسيد “فلورنت تشيفر“Florent Schaeffer مسئول البرنامج بمنظمة الجسر ومنسق المشروع، بحضور الأستاذ “محمد راضي” المدير التنفيذي للمنظمة.

وفيما أكد السيد “تشيفر” على أهمية الموضوعات التي يخاطبها المشروع الإقليمي والتي تستهدف تقديم المساعدة لحل جذور المشكلات في مجال حريات الرأي والتعبير والنشر، فقد دعا الأستاذ “علاء شلبي” إلى عدم الانسياق وراء الالتباسات، والتصدي لمحاولات النيل من حقوق الإنسان بدعوى الضرورات القاهرة، كما حذر من الخضوع للابتزازات المريضة التي تستهدف استخدام حقوق الإنسان أداة في صراعات سياسية.

تتواصل أعمال الدورة لأربعة أيام عمل – حتى 3 نوفمبر/تشرين ثان 2013، ويتناول برنامج العمل:

–       مدخل لحقوق الإنسان،

–       مضمون حرية الرأى والتعبير فى القانون الدولى لحقوق الإنسان،

–       المنظومة الدولية لحقوق الإنسان والآليات التعاهدية لحقوق الإنسان،

–       الآليات غير التعاهدية لحقوق الإنسان وحرية الرأى والتعبير،

–       حرية الرأى والتعبير فى التشريع الوطنى  …. الدستور والتشريعات،

–       حرية الرأى والتعبير فى التشريع الوطنى  …. قانون الصحافة وقانون المطبوعات،

–       قضايا حرية الرأى والتعبير والنشر أمام المحاكم ….. تطبيقات عملية،

–       الصحفيون والمدونون أمام المحاكم …….. تطبيقات علمية،

–       الحق فى الوصول للمعلومات وحرية البحث العلمى،

–       دور مدونات السلوك والمسئولية الذاتية فى دعم حرية الرأى والتعبير،

–       حماية حرية الرأى والتعبير بالتشبيك والحملات التضامنية،

–       قراءة فى إشكاليات الإعلام في سياقات التغيير،

–       وتختتم أعمال الدورة بحلقة نقاشية حول “حماية وتعزيز حرية الرأى والتعبير … الآفاق والتطلعات.

يشارك في التدريب والعروض لفيف من الخبراء، وهم الأستاذ “محسن عوض” عضو مجلس أمناء المنظمة وأمينها العام السابق، والأستاذ “نجاد البرعي” رئيس المجموعة المتحدة وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، والإعلامي الكبير الأستاذ “حسين عبد الغني”، والأستاذ “مجدي حلمي” نائب رئيس تحرير جريدة الوفد والأستاذ “حازم منير” رئيس المؤسسة المصرية للتدريب وحقوق الإنسان، الأستاذ “رضا عبد العزيز” كبير باحثي المجلس القومي لحقوق الإنسان، والدكتور “عماد الفقي” أستاذ القانون الجنائي ومستشار الأمانة العامة للمنظمة. كما يشارك من المنظمة العربية لحقوق الإنسان كل من والأستاذ “معتز بالله عثمان” مساعد أمين عام المنظمة، والأستاذة “هايدي علي” كبيرة باحثي المنظمة، والأستاذ “إسلام أبو العينين” مدير البرامج بالمنظمة، والأستاذة “سلمى خليل” منسقة الدورة. كما يشارك عن منظمة الجسر الخبير الأستاذ “فؤاد رويحة”.

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى