أخبارالدورات التدريبية

خبر صحفي..بالتعاون بين المنظمة ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين..انطلاق فعاليات ورشة العمل حول الحماية الدولية للاجئين

خبر صحفي..بالتعاون بين المنظمة ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين..انطلاق فعاليات ورشة العمل حول الحماية الدولية للاجئين

القاهرة في 20 نوفمبر/تشرين ثان 2013

        انطلقت في التاسعة والنصف صباح اليوم الأربعاء 20 نوفمبر/تشرين ثان 2013 فعاليات ورشة العمل حول “الحماية الدولية للاجئين”، والتي ينظمها كل من المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمكتب الإقليمي لمفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين بالقاهرة، ويشارك في أعمالها 22 مشاركة ومشارك من الناشطين في مجالي حقوق الإنسان والإغاثة الإنسانية من مصر وسوريا.

        وتتواصل فعاليات الورشة ليوم غد الخميس 21 نوفمبر/تشرين ثان 2013، ويجري خلالها تعزيز المعرفة بجوانب الحماية الدولية للاجئين وطالبي اللجوء، ومسئوليات المفوضية السامية لشئون اللاجئين، ومسئوليات الحكومات في الدول المستقبلة للاجئين وطالبي اللجوء، ووسائل الدعم القانوني والإعانة المعيشية والإنسانية.

        افتتح أعمال الورشة كل من الأستاذ “علاء شلبي” أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمهندس “راسم الأتاسي” مفوض العلاقات العامة بمجلس الجالية السورية في مصر، والأستاذ “جورج فهمي” مسئول التدريب بالمكتب الإقليمي لمفوضية اللاجئين.

        في كلمته، أكد الأستاذ “علاء شلبي” على أهمية ألا تقف الخبرة التي سيكتسبها المشاركات والمشاركين عند حدود فائدتهم المباشرة، وإلى أهمية اختيار المشاركين من بين الناشطين في مجال دعم اللاجئين بصفة عامة، مع التركيز بصفة خاصة على أوضاع اللاجئين السوريين خارج بلدهم. وأشار المهندس “راسم الأتاسي” إلى أهمية الدور الذي تقوم به المنظمة والمفوضية لدعم اللاجئين السوريين في مصر وخارجها، ونوه الأستاذ “جورج فهمي” بالتعاون المثمر بين المفوضية والمنظمة، مؤكداً على أهمية المعرفة بجوانب الحماية الدولية للجوء، وخاصة في ضوء ارتفاع سقف التوقعات بين اللاجئين وطالبي اللجوء.

        ووكان كل من المفوضية والمنظمة قد نظما بالتعاون مع المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر ندوة حول “لاجئو سوريا في مصر .. آليات الحماية والمساعدة” في 12 نوفمبر/تشرين ثان الجاري بالقاهرة بمشاركة لفيف واسع من الناشطين والخبراء والإعلاميين وممثلي الوزارات والأجهزة المصرية المعنية، وقد تولى المجلس القومي لحقوق الإنسان إحاطة السلطات المصرية رسمياً بنتائج الندوة وتقرير أعمالها وتوصياتها والمقترحات العملية لتعزيز أوضاع اللاجئين السوريين في مصر.

        وتتولى المنظمة العربية لحقوق الإنسان حالياً التواصل مع السلطات في بلدان اللجوء الرئيسية للاهتداء بنتائج وتوصيات الندوة في تفاعلها مع قضايا اللاجئين السوريين في بلدانهم.

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى