أخبارالسودان

السودان المنظمة تدين استخدام القوة المفرطة في مواجهة تظاهرات الثلاثين من يونيو .. وتطالب بإقالة ومحاسبة قادة الأمن المسؤولين عن التعامل مع المسيرات

السودان
المنظمة تدين استخدام القوة المفرطة في مواجهة تظاهرات الثلاثين من يونيو
.. وتطالب بإقالة ومحاسبة قادة الأمن المسؤولين عن التعامل مع المسيرات

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق ادانتها لاستخدام قوات الأمن السودانية القوة المفرطة إزاء التظاهرات الشعبية التي خرجت يوم أمس في مناسبة الثلاثين من يونيو، ما أدى إلى مقتل تسعة محتجين بينهم طفل دون السادسة عشر.

وتؤكد المنظمة على ضرورة ملاحقة القيادات الأمنية التي عهد إليها بالتعامل مع مواكب الثلاثين من يونيو، والذين خالفوا الالتزامات المعلنة من الجانب السياسي بضمان حرية المسيرات وتجنب استخدام العنف.

وتوقن المنظمة في ضوء التجارب السابقة للتحقيقات في حوادث مماثلة بأن التحقيق مع القيادات الأمنية لا يمكن أن يؤتي نتائجه مع استمرارهم في وظائفهم، وأن اقالتهم واجبة بموجب فشلهم في الالتزام بالتعهدات المعلنة، كما أن اقالتهم ستسمح بإجراء تحقيقات ذات جدوى.

وتذكر المنظمة بأن عدد ضحايا العنف المفرط للقوى الأمنية ومختلف الاحتكاكات التي وقعت منذ انقسام أطراف الحكم الانتقالي في ٢٥ أكتوبر/تشرين أول ٢٠٢١ قد تجاوز ١١٠ قتيل حتى الآن، وهو ما يعد دليلا على فشل القوى الأمنية في الوفاء بتعهداتها بضمان حرية التظاهر والاحتجاج.

* * *

https://www.facebook.com/475333175869228/posts/pfbid0251NTyQ7aXygniywFfgCzf2ixMhNPKR3LzCMHbd2TDpqCLD692C4R7yUxRGsTbiuxl/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى