أخبار

المنظمة تستنكر تكرار ظاهرة حرق القرآن الكريم … وتطالب السويد وهولندا والنرويج بتحمل مسؤولياتها تجاه الأقليات الدينية

السويد – هولندا – النرويج

المنظمة تستنكر تكرار ظاهرة حرق القرآن الكريم

وتطالب السويد وهولندا والنرويج بتحمل مسؤولياتها تجاه الأقليات الدينية

قام زعيم حزب “الخط المتشدد” المتطرف راسموس بالودان يوم السبت 21 كانون الثاني/ينايير بحرق نسخة من القرآن الكريم في ستوكهولم وسط حماية مشددة من الشرطة السويدية. كما قام زعيم جماعة “بيجيدا” المتطرفة المناهضة للإسلام في هولندا إدوين واجنسفيلد يوم الاثنين 23 كانون الثاني/ينايير بتمزيق نسخة من القرآن الكريم و تدنيسها أمام مبنى البرلمان الهولندي في لاهاي. كما سبق أن تكررت هذه الظاهرة المشينة في النرويج من قبل متشددين ينتمون لحركة “أوقفوا أسلمة النرويج” المتطرفة بموافقة و حماية من الشرطة.

تستنكر المنظمة العربية لحقوق الإنسان في شمال أوروبا سماح السلطات السويدية و الهولندية و النرويجية بهذه التصرفات المًشينة , وتؤكد أن مثل هذه الجرائم لا تندرج في إطار حرية الفكر و التعبير التي أقرها المجلس الأوروبي و المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان, وتتناقض مع المادة 20 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية التي تحظر التحريض على العداوة والتعصب , بل تساهم في تعزيز خطاب التطرف و الكراهية و العنف ضد المسلمين, وتهدد الأمن والسلم الاجتماعي.

وتطالب المنظمة سلطات البلدان الثلاثة باتخاذ إجراءات صارمة و جدية لحماية الأقليات الدينية وتعزيز قيم التسامح واحترام الآخر , ومحاربة العنصرية وكراهية الأجانب وكافة أشكال التمييز على أساسي عرقي أو ديني. كما تدعوها إلى ضرورة إعمال القانون و التعامل بحزم لردع كل من يمس الأديان والرموز و المقدسات الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى