أخبارفسطين

مركز الميزان.. يستنكر حرمان سلطات الاحتلال للمسيحيين في غزة من زيارة الأماكن المقدسة في عيد الفصح

Al Mezan condemns Israel's ban on Gaza Christians from visiting West Bank holy sites for Easter

التاريخ: 11/04/2023                

المرجع: 24/2023

مركز الميزان يستنكر حرمان سلطات الاحتلال للمسيحيين في غزة

من زيارة الأماكن المقدسة في عيد الفصح

أعلنت سلطات الاحتلال إلغاءها تصاريح كانت منحتها للمواطنين المسيحيين سكان قطاع غزة، لممارسة الشعائر الدينية في الأماكن المقدسة في مدينة القدس خلال عيد الفصح المجيد.

مركز الميزان يستنكر حرمان المسيحيين من حرية ممارسة شعائرهم الدينية في استمرار لسياسة الفصل والتمييز العنصري، ويطالب المجتمع الدولي بالقيام بواجبه لضمان احترام قواعد القانون الدولي في هذه المنطقة من العالم.

وحسب المعلومات المتوفرة للمركز فإن حوالي ألف من المسيحيين، من بين من يقطنون قطاع غزة، تقدموا بطلبات إلى سلطات الاحتلال الإسرائيلي، للحصول على تصريح يمكنهم من الوصول إلى مدينة القدس، لممارسة شعائرهم الدينية احتفالاً بعيد الفصح المجيد. وكانت سلطات الاحتلال قد وافقت على 739 طلبا من بين هذه الطلبات، لتعلن بعد ذلك إلغاء الموافقات وحرمان الجميع تماما من الوصول إلى الأماكن المقدسة وممارسة شعائرهم الدينية.

ويتجشم الفلسطينيون عناء التقدم بطلبات تصريح ويعانون القلق والتوتر في انتظار رد سلطات الاحتلال، بالرغم من كون تقييد حرية الحركة والتنقل يخالف قواعد القانون الدولي الإنساني التي تحمي حق الأشخاص الذين يرزحون تحت الاحتلال في حرية التنقل والحركة داخل الإقليم المحتل وحقهم في حرية ممارسة شعائرهم الدينية.

ويتكرر حرمان المسيحيين من سكان قطاع غزة من الوصول إلى الأماكن المقدسة في مدينتي القدس وبيت لحم، في استمرار وتكريس لانتهاكات حقوق الفلسطينيين مسلمين ومسيحيين في حرية العبادة وحقهم الأصيل في ممارسة شعائرهم الدينية.

مركز الميزان يدين بأشد العبارات استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة كجزء من جريمة الفصل والتمييز العنصري، واستمراره كعقاب جماعي للسكان، كما يستنكر حرمان الفلسطينيين المسيحيين من حقهم في العبادة وفي ممارسة شعائرهم الدينية، واستمرار اقتحامات المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين في تأجيج غير مسبوق للمشاعر الدينية ما ينذر بانفلات الصراع بأشكال أكثر عنفاً ولاسيما مع حكومة غلاة المتطرفين من اليمين.

وعليه فإن مركز الميزان يحذر المجتمع الدولي من استمرار التحلل من التزاماته ويطالبه بتحرك عاجل لضمان احترام القانون ولقطع الطريق على محاولات غلاة المتطرفين في حكومة نتنياهو إشعال حرب دينية في المنطقة كسبيل للحفاظ على الائتلاف الحاكم.

 انتهى

لقراءة البيان الصحافي، الرجاء الضغط هنا

وعلى الفيس بوك هنا

وعلى تويتر هنا

  مركز الميزان لحقوق الإنسان هو مؤسســة أهليــة فلسطينية مستقلة لا تهدف إلى الربــح، تتخذ من قطاع غزة مقراً لها،

 

وتتمتع بالصفة الاستشارية لدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وتهدف إلى تعزيز احترام حقوق الإنسان

ورفع الوعي بأهميتها، وتعزيز أسس الديمقراطية في الأراضي الفلسطينية المحتلة وخاصة في قطاع غزة.

——————————————————————————————————- 

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال على هواتف مركز الميزان لحقوق الإنسان في مدينة غزة: 2820442– 2820447 8 970+

ساعات العمل ما بين 08:00 – 15:00 (06:00 – 13:00 بتوقيت جرينتش) من يوم الأحد ـ الخميس

Date: 11 April 2023

Ref: 24/2023

Al Mezan condemns Israel’s ban on Gaza Christians from visiting

West Bank holy sites for Easter

The Israeli authorities have announced the revocation of the travel permits already issued to Palestinian Christians in the Gaza Strip to celebrate their religious rites in West Bank’s holy sites during the Easter holidays.

According to Al Mezan, about 1,000 Palestinian Christians from Gaza applied to the Israeli authorities for a travel permit to go to Jerusalem during the Easter holidays. Of these, 739 requests were approved. However, the Israeli authorities later announced that they had revoked all permits, thus preventing Palestinian Christians in Gaza from visiting holy sites.

As regularly reported by Al Mezan, the bureaucratic process through which Palestinians in Gaza must navigate to try to obtain travel permits from the Israeli authorities is riddled with anguish, anxiety, and bureaucratic violence. This is because the system itself and the restrictions imposed by Israel on the freedom of movement of Palestinians from Gaza are inherently violent and discriminatory, and violate Israel’s obligations as an occupying power under international humanitarian law, which protects the rights of people under occupation to freedom of movement within the occupied territory and the right to perform religious rites.

Al Mezan strongly condemns Israel’s policy of denying Palestinian Christians from Gaza access to holy sites in Bethlehem and Jerusalem, as well as the harassment and assault of Palestinian Muslims in Al-Aqsa. Al Mezan emphasizes that violating Palestinians’ rights to freedom of worship and religious observance is part of Israel’s settler-colonial closure and apartheid regime against the Palestinian people. 

To read the press release, please click, here

and on Facebook, here

and on Twitter, here

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى