أخبارليبيا

بيــــان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا .. حول “التحشيدات المسلحة لقوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة” .. و اللواء 444 قتال واندلاع الاشتباكات ببعض مناطق العاصمة

طرابلس في 14 أغسطس 2023 م

بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا

حول التحشيدات المسلحة لقوات جهاز الردع لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة

و اللواء 444 قتال واندلاع الاشتباكات ببعض مناطق العاصمة

تدين المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا التحشيدات العسكرية للطرفين، والمدججة بمختلف الأسلحة المتوسطة والثقيلة داخل المناطق المكتظة بالمدنيين .

تؤكد المنظمة أن التحركات العسكرية الواسعة في العاصمة وجنوبها ستؤدي إلى خسائر بشرية غير محدودة في حال إندلاع الاشتباكات ، وخصوصا مع انتشار السلاح على نحو واسع، وانتشار الميليشيات المسلحة التي يعاني جميع أفرادها من نقص في الانضباط .

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن قلقها من اندلاع الاشتباكات المسلحة في طرابلس على نحو يُنذر بتقويض ما تبقى من سلم أهلي هش في البلاد، وبما يعرض ممتلكات وأرواح الناس للخطر، فِي ظل حرمان قاطيني العاصمة من الحماية والرعاية التي تفرضها قواعد حقوق الإنسان بموجب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة.

تعرب المنظمة عن خشيتها اغتنام الجماعات الإرهابية حالة تشظي وهشاشة النظام الأمني بالعاصمة؛ لتنفيذ هجمات انغماسية أو أعمال إرهابية تربك المشهد وتعمق الأزمة الإنسانية و السياسية.

تطالب المنظمة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته، وضرورة العمل على إدراج أسماء أمراء الحرب ومساعديهم على لائحة العقوبات بمجلس الأمن الدولي تنفيذا لقراري مجلس الأمن الدولي رقم 2174 و2259، واللذان ينصان على ملاحقة كل من يخطط أو يوجه أو يرتكب أفعالا تنتهك القانون الدولي الإنساني أو حقوق الإنسان في ليبيا.

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى