جيل الرواد

منـذر عنبتاوى

منـذر عنبتاوى

          قانوني أردني فلسطيني بارز، تميز بإخلاصه وصراحته، نهل من ثقافات متعددة فدرس القانون في جامعة الإسكندرية، والقانون الدولي في جامعة هولندية، ودرس العلوم السياسية والإدارة العامة في الجامعة الأردنية.

          تولى العديد من المسئوليات على المستويين الوطني والعربي من بينها عضو إدارة التشريع والقضايا في نظارة العدل بولاية طرابلس المغرب (54-1956) ومساعد النائب العام وقاضي الصلح في الأردن (1957- 1958)، ومستشاراً في وزارة الخارجية الكويتية ومسئولاً في إدارة المنظمات الدولية فيها (1963- 1964).

          كما شغل عدة مسئوليات في هيئات منظمة التحرير الفلسطينية، حيث عمل مديراً عاماً للصندوق القومي الفلسطيني (1965) ونائباً لمدير مؤسسة الدراسات الفلسطينية في بيروت (1965- 1968).

          التحق بمركز الأمم المتحدة في جنيف (1976) وعمل طيلة ثلاثة عشر عاماً متتالية حيث عين أول سكرتير للجنة حقوق الإنسان، ثم منسقاً لبرنامج الخدمات الاستشارية التابع لمركز الأمم المتحدة.

          دعـم المنظمة بخبرته الحقوقية العميقة، وساهم فـي إعداد وثائقها الرئيسية، وشغل عضوية مجلس أمنائها، ويرجع له الفضل الكبير في إنشاء المعهد العربي لحقوق الإنسان، وانتخب نائباً رئيس المعهد منذ تأسيسه حتى وافته المنية في فبراير 1990. وقد أطلق المعهد اسم الراحل الكريم على أهم دوراته التدريبية(دورة عنبتاوى) وفاء لدوره الريادي في حركة حقوق الإنسان، وفي تأسيس المعهد.

*   *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى