جيل الرواد

عبد الله النفيسي

عبد الله النفيسي

مفكر إسلامي بارز، وكاتب كويتي لامع، اشتهر بكتاباته في قضايا الحوار والصراع بين الإسلام والغرب، والعولمة، والصراع العربي الصهيوني.

درس في عدة جامعات عربية وغربية، وحاز على شهادة الدكتوراه فـي العلوم السياسية من كلية تشرشل  Colleg Churchill البريطانية في العام 1972عن موضوع (دور الشيعة في تطور العراق السياسي الحديث)

 أستاذ زائر في عدة جامعات من بينها معهد هوفر للعلوم السياسية بجامعة هارفرد، وجامعتي بكين وموسكو، وشارك في تأسيس الجمعية العربية  للعلوم السياسية التي تأسست على هامش ندوة “أزمة الديموقراطية في الوطن العربي” عام 1983

ناصر قضية حقوق المرأة في المشاركة السياسية في الكويت وحقها في المشاركة في الانتخابات، كما دعا مبكراً إلى توسيع حقوق المشاركة في المجتمع الكويتي وإعطاء حق التصويت للكويتيين من الفئة الثانية، وتخفيض سن الانتخاب.

شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام 1983 وشغل عضوية أول مجلس لأمنائها، وأعيـد انتخابـه لولاية ثانية في الجمعية العمومية الأولى للمنظمة في الخرطوم عام 1987.

انتخب في العام  1985نائبافى مجلس الأمة وعُرضت عليه حقيبة وزارية لكنه اعتذر عن قبولها مفضلاً  العمل من خلال المؤسسة التشريعية، بعد حل مجلس الأمة الكويتي عام 1986 بالمخالفة للدستور، تعرض للاعتقال أكثر من مرة على خلفية مطالبته بعودة الحياة الدستورية كما فصل من عمله في الجامعة ومنع من السفر إلى الخارج بسبب نشر كتابه (الكويت : الرأي الأخر) والذي احتج فيه على حل مجلس الأمة.

عُرف بمناهضته للتطبيع مع إسرائيل و ترأس المؤتمر الشعبي لمقاومة التطبيع مع إسرائيل في دول الخليج واشتهر بكتاباته الناقدة لهذا التطبيع.

ألف الكثير من الكتب عن التطور السياسي لدول الخليج والعراق والإطار الإستراتجي لدول مجلس التعاون الخليجي ومن كتبه “على صهوة الكلمة” و”دور الطلبة في العمل السياسي” و”في السياسة الشرعية” و”الحركة الإسلامية : ثغرات في الطريق” و”إيران والخليج” وله مقالات عديدة في الدوريات البحثية.

*  *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى