أخبارالدورات التدريبية

خبر صحفي ……. اختتام فعاليات الدورة التدريبية الثانية لبناء قدرات الناشطين السوريين في مجال حقوق الإنسان

خبر صحفي ……. اختتام فعاليات الدورة التدريبية الثانية لبناء قدرات الناشطين السوريين في مجال حقوق الإنسان

القاهرة في 7 أكتوبر/تشرين أول 2012

اختتمت المنظمة العربية لحقوق الإنسان مساء الجمعة 5 أكتوبر/تشرين أول 2012 بالقاهرة فعاليات الدورة التدريبية الثانية لبناء قدرات الناشطين السوريين في مجال حقوق الإنسان، والتي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالتنسيق مع فرعها في سوريا (المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا)، والتي انطلقت أعمالها في الأول أكتوبر/تشرين أول الجاري.

شارك في أعمال التدريبية الدورة عشرين من ناشطي حقوق الإنسان من مختلف المناطق في سوريا، وفي مناطق اللجوء خارج سوريا، واستهدفت الدورة استكمال البرنامج التدريبي لرفع القدرات في مجال حقوق الإنسان في سوريا في سياق الثورة الشعبية والتدهور المتزايد في أوضاع حقوق الإنسان في سوريا.

تضمنت الدورة التدريبية برنامج مكثف شمل محاضرات وجلسات تفاعلية عن حقوق الإنسان النشأة والتطور ومصادر ومواثيق ومعايير حقوق الإنسان الدولية وآليات الحماية الوطنية والدولية لحقوق الإنسان، والرصد والتقصى والمراقبة والعمل الميداني لرصد وتوثيق الانتهاكات، ومقاومة الضغوط النفسية الناتجة عن رصد الإنتهاكات الجسيمة، ودور الطب الشرعي في الإثبات الجنائي، ونشاط حقوق الإنسان في سياق الأزمات، والوصول لمصادر معلومات حقوق الإنسان، والتعريف بتقارير حقوق الإنسان المختلفة، وإعداد تقارير حقوق الإنسان.

وقد قام بتقديم الجلسات التدريبية عدد من مدربي وخبراء حقوق الإنسان منهم أ. محسن عوض عضو مجلس أمناء المنظمة، وأ. علاء شلبي أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وأ. معتز بالله عثمان مساعد الأمين العام، وأ. هايدى الطيب كبير الباحثين بالمنظمة، وأ. إسلام أبو العينيين مدير البرامج بالمنظمة، ود. عادل مدنى أستاذ الطب النفسي، ود. هشام عبد الحميد خبير الطب الشرعي.

وقام كل من أ. محمد راضى المدير التنفيذى بالمنظمة، وأ. محمود مرعى رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا، بتوزيع شهادات المشاركة على المتدربين في الجلسة الختامية.

وكان 27 من ناشطي حقوق الإنسان من داخل سوريا قد شاركوا في الدورة التدريبية الأولى التي عقدت بالقاهرة خلال فبراير/شباط 2012 الماضي، والتي نظمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان بالتعاون مع المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا.

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى