أخباراصداء المنظمة في الإعلام

«العربية لحقوق الإنسان» تشارك في اجتماع «راديكال بارتي للأعنف» بروما – السبت 28/أكتوبر/2017

 «العربية لحقوق الإنسان» تشارك في اجتماع «راديكال بارتي للأعنف» بروما

السبت 28/أكتوبر/2017 – 03:50 م

منى عبيد

شاركت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في فعاليات الاجتماع السنوي للتجمع العالمي “راديكال بارتي للأعنف” في العاصمة الإيطالية روما، الذي تناول تعزيز عالمية حقوق الإنسان.

وشارك في أعمال الاجتماع مدافعون بارزون عن حقوق الإنسان وممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني وبرلمانيون وإعلاميون من أوروبا وأفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية والمنطقة العربية.

ومثل المنظمة علاء شلبي، الأمين العام، كما شارك من المنطقة العربية سيد أحمد غزالي، رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، وعبد الباسط بن حسن، رئيس المعهد العربي لحقوق الإنسان بتونس، ونجيمة زروالي بالمغرب.

وفي مداخلته، تناول “شلبي” الآثار المدمرة للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين وأثره في إضعاف قدرة حركة حقوق الإنسان في المنطقة العربية، خاصة في سياق استمرار ازدواج المعايير الغربية.

كما أشار إلى التداعيات الكارثية للحروب في العراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال، ونتائج الحرب العالمية غير المنضبطة على الإرهاب والتي حولت المنطقة العربية لساحة المواجهة الأساسية لهذه الحرب ذات الآثار الخطيرة.

ونوه “شلبي” بأن التطور الدستوري المتميز في كل من مصر وتونس والمغرب يشكل نافذة رئيسية بفضل الضمانات المتميزة وإدماج هذه الدساتير للمعايير الدولية لحقوق الإنسان في متن القانون الوطني، وإمكانية الاستناد إليها أمام القضاء، واللجوء للمحاكم الدستورية في مواجهة الانحرافات التشريعية.

وفيما يتصل بالعدالة الجنائية في مصر، أشار “شلبي” إلى بداية مسيرة جديدة من العمل الوثيق مع مجلس النواب لتطوير قانون الإجراءات الجنائية وقانون العقوبات ما يسهم في تفعيل الدستور وتفعيل ضماناته التي تلبي المعايير الدولية لحقوق الإنسان والعدالة الجنائية.

1

2

3

4

***

للاطلاع على المقالة بموقع بوابة فيتو الالكتروني من خلال الرابط التالي:

https://www.vetogate.com/2930406

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى