أخباراصداء المنظمة في الإعلام

علاء شلبي: حديث السيسي عن حقوق الإنسان في مصر متوازن – الأربعاء 25 أكتوبر 2017

علاء شلبي: حديث السيسي عن حقوق الإنسان في مصر متوازن

07:40 م | الأربعاء 25 أكتوبر 2017

كتب: سلمان إسماعيل

قال علاء شلبي، الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان، إن رد الرئيس عبدالفتاح السيسي على سؤال عن وضعية حقوق الإنسان في مصر، خلال مؤتمر صحفي في باريس، رد عاقل ومتوازن.

وأضاف لـ«الوطن»، أن الرئيس كان واضحًا في مسألة أن هناك تقارير لمنظمات يمكن أن تكون غير صحيحة أو مبالغ فيها، وأن أغلب المعلومات مبنية على ادعائات غير محققة، وتأتي جراء دوافع حركات أو جماعات سياسية أكثر منها حقوقية.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي نوه إلى فكرة أن الحقوق لا يمكن حصرها في الحقوق السياسية فقط، وإنما هناك حقوقًا اقتصادية واجتماعية يجب العمل على تنميتها، لأن هذا الشق من الحقوق جزء كبير من المعادلة، لافتًا إلى أن حديث الرئيس يفتح الباب على أن يكون تركيز العالم على تحقيق الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، فالتعاون الدولي الإنمائي جزء مفقود من دعامات حقوق الإنسان.

وأكد ان الرئيس لفت إلى شيء إيجابي لم يكن موجودًا في مصر قبل ذلك، وهو فكرة أن المواطنين أنفسهم لم يعودوا يتقبلون فكرة وجود انتهاكات ولا يسكتون عنها حال وجدت، وهم طرف أساسي في التصدي لها، الناس ضاربًا المثل بعدة حوادث منها انتهاكات الشرطة في التعامل مع المواطن «مجدي مكين»، والتي لاقت مواجهات من جانب الناس، وترتب عليها التحقيق وفقًا للقانون في هذه الانتهاكات، وهذه مسألة يتم إغفالها من جانب المنظمات الدولية، ولا تُطرح على المستوى الدولي.

***

للاطلاع على المقالة بموقع جريدة الوطن الالكتروني من خلال الرابط التالي:

 

https://www.elwatannews.com/news/details/2651301

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى