أخباراصداء المنظمة في الإعلام

المنظمة العربية تطالب مجلس الأمن بتجنيب المدنيين ويلات الحرب في سوريا – الأحد 28 يناير 2018

المنظمة العربية تطالب مجلس الأمن بتجنيب المدنيين ويلات الحرب في سوريا

1

01:57 م | الأحد 28 يناير 2018

كتب: سلمان إسماعيل

أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، عن إدانتها لاستمرار الأطراف المتصارعة في ارتكاب المزيد من الجرائم والانتهاكات بحق المدنيين في مناطق الصراع والحصار في سوريا، فضلاً عن استخدام بعض الأطراف للمدنيين كدروع بشرية بمنعهم من الخروج من المناطق المحاصرة، أو تعريضهم لإجراءات انتقامية من قبل الأطراف التي تباشر الحصار حال تمكنهم من الفرار من مناطق الحصار.

وأعلنت المنظمة، في بيان اليوم، إدانتها لأعمال القصف السوري – الروسي في ريف إدلب شمالي البلاد، والتي لم تراع النيل من المدنيين، فضلا عن نزوح عشرات الآلاف تحت وطأة العمليات العسكرية، بينهم الآلاف من النازحين من مناطق أخرى، ما يُعمق مأساة النازحين على نحو مريع.

كما أدانت أعمال القصف التركي على مناطق عفرين شمالي البلاد والتي كذلك لم تراع تجنيب المدنيين ويلات القصف، فضلا عن افتقاد التدخل العسكري التركي للمشروعية بعد القضاء على فلول تنظيم “داعش” في تلك المناطق، وتؤكد المنظمة أن إعلان الجيش التركي وبعض الميليشيات السورية الحليفة له عن مناطق مستهدفة لا يعفيهم من المسؤولية عن سقوط المدنيين في تلك المناطق.

وأكدت المنظمة على أن منع دخول المساعدات للمدنيين المحاصرين في الغوطة الشرقية بريف دمشق يشكل في ذاته انتهاكاً لأحكام القانون الإنساني الدولي، كما أنه لا يخدم توجهات خفض التوتر الناتجة عن مسار “أستانا”.

كما أدانت المنظمة قيام تنظيم “داعش” الإرهابي بمنع اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك بجنوبي دمشق من الخروج للمناطق الأخرى لتلقي العلاج للمرضى والحالات الحرجة، فضلاً عن منعهم من تدبير احتياجاتهم من الغذاء والدواء.

ودعت المنظمة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة لوقف التدهور في سوريا، واتخاذ التدابير الكفيلة بتجنيب المدنيين ويلات الصراعات، سيما وأن الطابع الأساس لهذه الصراعات لم يعد لصيقاً بالتطورات الداخلية في البلاد بقدر ما بات انعكاساً لصراعات نفوذ القوى الدولية والإقليمية.

وتابعت المنظمة في بيانها: “يجب على مجلس الأمن وضع خارطة طريق لإنهاء كافة أشكال الوجود العسكري الأجنبي في البلاد بالتوازي مع مسار المفاوضات السياسية”.

***

للاطلاع على المقالة بموقع جريدة الوطن الالكتروني من خلال الرابط التالي:

https://www.elwatannews.com/news/details/3002809

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى