أخبارسوريا

بيـــان .. فرع المنظمة في سوريا حول ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان

بيـــان فرع المنظمة في سوريا حول ترحيل اللاجئين السوريين من لبنان

في خرق فاضح لحقوق اللاجئين التي نصت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية، وخاصة الميثاق العالمي للهجرة تاريخ 10 – 12 – 2018م.
وفي تجاهل كامل لأواصر الأخوة، والقرابة، والمصير المشترك التي تربط الشعبين السوري واللبناني؛ فقد فشلت السلطات اللبنانية في توفير الكرامة، والبيئة الآمنة، والإغاثة لمئات الآلاف من المهاجرين السوريين الذي عبروا الحدود إلى لبنان الشقيق هرباً من الحرب، والجوع، والدمار الذي طال بيوتهم، وبخلت عليهم هذه السلطات بحقوقهم المعترف بها دوليا كلاجئين…
كما إنه وفي اتفاق مسبق بين السلطات السورية والسلطات اللبنانية، قامت الأخيرة بإعادة مئات العائلات السورية من مخيم عرسال عبر الحدود السورية.
إن المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا إذ ترحب بعودة كل لاجيء إلى بيته، وأرضه، وعمله بشكل طوعي، وبدون إكراه؛ فإنها – بالمقابل- تدين ترحيلهم الإجباري بدون رضاهم إلى غير أماكن سكنهم، وبعيداً عن مدنهم وقراهم. وترى أن تجميعهم في أماكن لا يتوفر فيها الحد الأدنى من الرعاية، والأمان والخدمات هو هدر لإنسانيتهم وكرامتهم. مما يدعو المنظمة لمطالبة المجتمع الدولي، ومنظماته الإنسانية القيام بالدور الواجب عليها في حماية اللاجئين الباقين في أماكن اللجوء، أو العائدين، وإدانة أو منع أي إعادة قسرية للاجئين إلى مناطق بعيدة عن بيوتهم ومدنهم، ولا تتوفر فيها مستلزمات الخدمات، والرعاية، والأمان، والعيش الكريم.

المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سوريا
السبت 2022/10/29

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى