أخبارليبيا

بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا بخصوص اندلاع اشتباكات مسلحة بمدينة صبراتة

بيان المنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا

بخصوص اندلاع اشتباكات مسلحة بمدينة صبراتة

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها من اندلاع الإشتباكات المسلحة بمدينة صبراتة بين مايعرف بكتيبة البراعم وقوة إنفاذ القانون ، على نحو يٌعرض ممتلكات و أرواح الناس للخطر .
فِي ظل حرمان قاطني مدينة صبراتة من الحماية والرعاية التي تفرضها قواعد حقوق الإنسان بموجب الإعلان العالمي والبروتوكولات الملزمة لصياغة حق الحياة فإن العربية لحقوق الإنسان تستنكر تقاعس وعدم تحرك وزارة الدفاع بحكومة الوحدة الوطنية لفض النزاع المسلح ، و تدعو كل من المجلس الرئاسي وبعثة الأمم المتحدة بالعمل معاً وتكثيف جهودهما من أجل تهدئة النزاع المسلح و استعادة الأمن بالمدينة وضواحيها ، وحماية المدنيين وممتلكاتهم .

تؤكد المنظمة على أن التحشيد والتحركات العسكرية الواسعة لطرفي النزاع على بالمدينة وضواحيها ستؤدي إلى خسائر بشرية غير محدودة، وبخاصة مع انتشار السلاح على نحو واسع، وانتشار الميليشيات المسلحة #المناطقية التي يعاني جميعها من نقص في الانضباط .

هذا وتعرب المنظمة عن خشيتها اغتنام الجماعات الإرهابية ( التي تفيذ المصادر المطلعة عودتها مؤخرا لمدينة صبراتة وضواحيها ) حالة تشظي وهشاشة النظام الأمني بالمنطقة المرتدة من جنزور إلى معبر رأس إجدير لتنفيذ أعمال إرهابية تربك المشهد وتعمق الأزمة الإنسانية .

كما تطالب المنظمة المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته ، و ضرورة العمل على إدراج أسماء مرتكبي الجرائم الفظيعة ومساعديهم على لائحة العقوبات بمجلس الأمن الدولي . تنفيذاً لقراري مجلس الأمن الدولي رقم (2174) و(2259) .

* * *
صدر بطرابلس عن المكتب الإعلامي للمنظمة العربية لحقوق الإنسان بليبيا
16 ديسمبى 2022 م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى