أخبارأنشطة

كلمة أ.محمد فايق في برنامج دورة محمد فايق 3 … حول” منظومة حقوق الإنسان وإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأدوارها”

كلمة السيد الوزير /محمد فايق

برنامج دورة محمد فايق 3

حول” منظومة حقوق الإنسان وإنشاء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وأدوارها”

فندق فيرمونت في 2022/12/20

الأخ

 سعادة السفير /محمود كارم – نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان

سعادة الأستاذ /سلطان بن حسن الجمالي – أمين عام الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان

سعادة السفير / فهمي فايد – أمين عام المجلس القومي لحقوق الإنسان

        اسمحوا لي أن أعبر عن شكري وامتناني للشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ولأمينها العام سعادة الأستاذ سلطان بن حسن الجمالي وللمؤسسات العربية أعضاء هذه الشبكة على تخصيص دورة تدريبية سنوياً بإسمي ،الأمر الذى أعتز وأتشرف به . وأشكر المجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر على استضافة هذه الدورة فى القاهرة .

السيدات والسادة الأعزاء

        إن ما سمعته الآن ممن سبقوني في الحديث فلا أستطيع أن أجد الكلمات التي أعبر بها عن تقديري وشكري الجزيل ، إلا إنني أشعر بالحرج الشديد لأنه يأتي من شخصيات صديقة وعزيزة ،ولها مكانتها عربياً ودولياً ،السفير محمود كارم -شخصية وطنية مرموقة شديد الإستقامة ،حظى بأعلى درجات التكريم من كل الدول التى خدم فيها سفيراً لمصر ، أما الأستاذ سلطان الجمالى – فهو عنصر أساسى فى إستمرار الشبكة وتماسكها ،حظى على ثقة كل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان فى الوطن العربى ،وأصبحت الشبكة قادرة على تعزيز التواجد العربى فى مؤسسة Ganhri فكان لنا دائماً تمثيلاً قوياً وأصبح لنا ثلاث مؤسسات عربية فى المكتب الرئيسى ال Bureau ولنا تواجد عربى فى لجنة ال Accreditation  وفى رئاسة الشبكة الإفريقية وقبل ذلك فى رئاسة الشبكة الآسيوية ،وأصبح التواجد العربى بفضل هذه الشبكة قادراً على الحفاظ على خصوصية الوطن العربى مع التمسك بعالمية حقوق الإنسان كما أقرتها الأمم المتحدة وليس كما تريدها بعض الأطراف لتفرض علينا خصوصيتها .

        وإستطاعت الشبكة أن تؤدى عملها بكفاءة تامة دون أن تتأثر بتذبذب العلاقات السياسية بين بعض الدول العربية فى أوقات معينة لأننا نعرف أن الخلافات السياسية سرعان ما تزول ويعود العرب لبعضهم .وليت ما فعلته الشبكة العربية أن يكون نموذجاً يحتذى فى العلاقات التجارية والثقافية والعلمية وغيرها من العلاقات التى يجب أن تستمر دون أن يقطعها تذبذب العلاقات السياسية لأن هذه العلاقات هى التى تجعل من العرب كياناً كبيراً فى عالم لم يعد فيه مكان للكيانات الصغيرة .

السيدات والسادة الأعزاء

        إن الشبكة العربية هى مؤسسة قومية لصالح كل الدول العربية،وتسعى كل مؤسسة للإرتقاء بحالة حقوق الإنسان فى بلدها ، ولا نتدخل فى الشئون الداخلية لأى بلد آخر . ولكننا كمؤسسات مستقلة ندعم بعضنا البعض بتبادل الخبرة والتدريب من خلال هذه الشبكة وندافع عن حقوق شعوبنا . ونعلم جيداً أن الإحترام الكامل لحقوق الإنسان والحريات له تأثير كبير على تعزيز دور القوى الناعمة مثل الرياضة والفن بجميع أشكاله وكذلك العلوم والأبحاث العلمية ،وإن هذه الأشياء أصبحت أحد المقاييس لعظمة الأمم ، ولذلك فإن نجاح دولة مثل قطر فى إستضافة المونديال ويجمع العالم على أن هذه أجمل وأفضل دورة فى كل المونديال العالمى ،ووصول فريق المملكة المغربية ليصبح أحد الأربعة الكبار ،هى أشياء مهمة جداً فى مجال حقوق الإنسان لأنها تقضى على النظرة الدونية التى يحملها الغرب لنا ولدولنا العربية . فخالص التهنئة لدولة قطر وللمملكة المغربية على هذا النجاح الذى هو نجاح لنا جميعاً .

        وفى الختام أود أن أذكر شخصين كان لهما فضل كبير فى قيام الشبكة العربية لحقوق الإنسان وهما الأستاذ الكبير بطرس غالى والدكتور على المرى من دولة قطر.

        وأخيراً أود أن أشكر سعادة السفير فهمى فايد -أمين عام المجلس القومى لحقوق الإنسان على حضوره هذا اللقاء ،وأتمنى له وللمجلس كل نجاح وتوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى