أخبارالسودان

السودان ..المنظمة تعرب عن عميق قلقها لاندلاع النزاع المسلح … وتطالب بوقف فوري للاشتباكات وضمان أمن المدنيين

السودان
المنظمة تعرب عن عميق قلقها لاندلاع النزاع المسلح
وتطالب بوقف فوري للاشتباكات وضمان أمن المدنيين

تعرب المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها إزاء الاشتباكات الجارية بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع والتي تنذر بتفاقم التدهور الجاري في البلاد.

وتعرب المنظمة عن ادانتها للتورط الجاري في المناطق المدنية المأهولة، وتحذر من أن تركيز طرفي النزاع على السيطرة على المقرات الاستراتيجية يعكس النوايا المفزعة بالسعي إلى حسم الخلافات بالوسائل العسكرية، وهو ما يقود حتما إلى الانزلاق إلى طرق مجهولة تهدد ما تبقى من سلم هش في البلاد.

وتذكر المنظمة قيادات طرفي النزاع بأن عليهما واجب وطني تجاه احتواء وعلاج النزاعات الأهلية السابقة في أقاليم عدة بالبلاد المترامية الأطراف، وأن النزاع بينهما سيؤدي بالبلاد إلى مزيد من التشظي والدوران في حلقة مفرغة لا نهاية لها، وتقويض ما تبقى من مقومات العيش والأمن في البلاد.

وتناشد المنظمة القيادات العسكرية السودانية اصدار امر متزامن بوقف الاشتباكات بشكل عاجل، والعودة للمواقع السابقة خلال ٢٤ ساعة على الأكثر.

وتحذر المنظمة القادة من تكرار تجارب مريرة عاشتها مجتمعات عربية وافريقية مجاورة ودامت لعشرات السنوات ولا تزال تؤثر سلبا على مستقبلها حتى بعد استرداد السلم، وشهدت تدخلات خارجية متنوعة وملاحقات جنائية للمتورطين في ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وتدعو المنظمة لتغليب الحكمة ووقف التدهور، والتوصل إلى صيغة لاستئناف تفعيل الاتفاق الإطاري بين الشركاء حماية للشعب السوداني وتلبية لمطالبه التي عبرت عنها ثورة ديسمبر المجيدة.

وتطالب المنظمة الرئيس المصري ورئيس جمهورية جنوب السودان باستخدام رصيدهما لدى كافة الأطراف لوقف الانزلاق والعمل على استعادة السلم في البلاد.

* * *

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid02KUA4STsd5qjHnocs7cpEEU4RSwwseJXoGejo1TySrYTH3sB1DibeZBsL2Wort3jCl&id=475333175869228&mibextid=Nif5oz

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى