جيل الرواد

سليمان الحديدي

سليمان الحديدي

محام وسياسي ونقابي بارز، من أوائل من اشتغلوا بالعمل السياسي والشعبي في الأردن.

 تخرج من كلية الحقوق بالجامعة السورية في العام 1946، وأنهي دراساته العليا في القانون الإداري في جامعة القاهرة في العام 1964.

حمل لواء تأسيس نقابة المحامين الأردنيين في العام 1950، وناضل من أجل استقلاليتها، وانتخب نقيبا للمحامين لست دورات متفرقة بين عامي 1967 و1985 ونجح خلالها في نيل العديد من الحقوق لأعضاء نقابته من خلال إصدار تشريعات تنظيم مهنة المحاماة وتوفير الضمانات التقاعدية والصحية والاجتماعية للمحامين.

امتدت نشاطاته إلي العمل الصحفي، وأصدر جريدة اليقظة بين عامي 1948 و1957، قبل أن تضطره مواقفه السياسية لمغادرة الأردن بين عامي 1957 و1965، وتولي وزارة الداخلية في يونيو/حزيران 1970 في حكومة “عبد المنعم الرفاعي”، وشارك بفاعلية في إعداد الميثاق الوطني الأردني، ونال وسام الاستقلال من الدرجة الأولي.

شغل المواقع القيادية في عدد من دوائر العمل العربي والإقليمي، من أبرزها الأمين العام المساعد لاتحاد المحامين العرب، وعضوية مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان التي شارك في تأسيسها في العام 1983، كما شارك في تأسيس فرع المنظمة في الأردن في العام 1990، وافتقدت المنظمة برحيله عضداً قوياً ساند جهودها ودعم رسالتها.

*   *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى