جيل الرواد

سعد الدين إبراهيم

سعد الدين إبراهيم

 

          يعد الدكتور سعد الدين إبراهيم واحداً من أبرز علماء الاجتماع السياسي في مصر والعالم العربي، وناشطاً معروفاً في مجالات الديموقراطية والمجتمع المدني وحقوق الإنسان، وأثارت أبحاثه وكتاباته الكثير من الجدل داخل الأوساط الثقافية والأكاديمية.

          حصل على درجة الدكتوراه في علم الاجتماع من الولايات المتحدة الأمريكية، وكان رئيساً لاتحاد الطلاب العرب فيها، وبرز كواحد من رموز التيار القومي في نهاية السبعينيات وعقد الثمانينيات، قبل أن تتحول الكثير من أفكاره وآرائه.

          شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان واختير أميناً تنفيذياً لها، وتحمل عبء الصعوبات الأولى للإنشاء والتأسيس قبل أن يقدم استقالته في العام 1986.

وأسس مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية الذي اهتم بشئون ودراسات المجتمع المدني، واهتم بوجه خاص بحقوق الأقليات على نحو أثار جدلاً اجتماعياً.

أدت بعض نشاطاته إلى ملاحقته رسمياً وقضائياً بتهم مختلفة على صلة برؤيته لقضايا الإصلاح. وقد حرصت المنظمة على مساندة حقه في التعبير عن آرائه، فكانت محاكمته في العام 2000 الأولى التي تتخلى فيها المنظمة عن موقفها بعدم اللجوء إلى الآليات الدولية ضد بلد عربي، فشكت الإجراءات المعيبة في محاكمته إلى اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التي قررت فتح تحقيق دولي فيها، وبقيت المنظمة تراقب مجريات محاكمته حتى تمت تبرئته قضائياً في ربيع 2002.

*   *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى