أخبارالدورات التدريبية

افتتاح دورة الشهيد “أحمد سعيد حبوش” في مجال حقوق الإنسان وأدوات تحقيق العدالة لنشطاء حقوق الإنسان في سوريا

افتتاح دورة الشهيد “أحمد سعيد حبوش” في مجال حقوق الإنسان وأدوات تحقيق العدالة لنشطاء حقوق الإنسان في سوريا

القاهرة في 18 فبراير/شباط 2012

المنظمة العربية لحقوق الإنسان 9 سبتمبر، 2022

أطلقت المنظمة العربية لحقوق الإنسان والمركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، اليوم السبت الموافق 18/2/2012، أعمال ” دورة الشهيد أحمد سعيد حبوش ” في مجال حقوق الإنسان وأدوات تحقيق العدالة لنشطاء المجتمع السوري. وتهدف الدورة إلى تأهيل الناشطين والناشطات لمواجهة انتهاكات حقوق الإنسان ومدهم بأدوات تحقيق العدالة.

تعقد الدورة في القاهرة على مدار أربعة أيام متواصلة في الفترة بين 18- 21/2/2012، بواقع 29 ساعة تدريبية، وشارك فيها 28 مشاركاً ومشاركةَ من نشطاء حقوق الإنسان والمحامين والفاعلين في المجتمع السوري، يمثلون 10 مؤسسات.

عقدت جلسة افتتاحية رحب في بدايتها الأستاذ علاء شلبي، أمين عام المنظمة العربية لحقوق الإنسان بالمشاركين والمشاركات وشكر المشاركين والمشاركات على ما بذلوه من جهد وما تحملوه من مشاق للمشاركة في أعمال الدورة .  واكد شلبي على أن ما يحدث في العالم العربي ما هو إلا تجسيد عملي لما تنادي به مؤسسات حقوق الإنسان منذ زمن، ويترجم مقولاتها على أرض الواقع ويعلي من شأنها. كما قدم شلبي شرحاً مختصراً عن المنظمة العربية لحقوق الإنسان، نشأتها ودورها.

وأكد الأستاذ راجي الصوراني، رئيس مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على أن: هذه الدورة هي الثانية من نوعها هذا العام، وتأتي في إطار برنامج ينفذه المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان والمنظمة العربية لحقوق الإنسان على مستوى العالم العربي لبناء قدرات المجتمعات العربية في مجال حقوق الإنسان، وزاد من أهميتها تزامنها مع التطورات الحاصلة في الوطن العربي وتعرض المدنيين فيها لجرائم عديدة ترتكب بحقهم، ومن أجل تأهيل المشاركين والمشاركات فيها لمواجهة الجرائم المرتكبة وضمان عدم إفلات مرتكبيها من العقاب.

وأضاف الصوراني أن ثورة الشعب السوري شكلت نموذجاً، فريداً ومتميزاً اعتمد على قوة الفكرة، فكرة مقاومة القمع والقهر والطغيان المتراكم على مدار عشرات السنين.  وأوضح الصوراني أن هذه الدورة ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، من خلالها نحاول مد الناشطات والناشطين السوريين بأدوات تحقيق العدالة، متمنيا استقرار الأوضاع في سوريا لتعود أجمل وأكمل وأروع، وبناء مجتمع تسوده قيم المساواة والعدالة وسيادة حكم القانون واستقلال القضاء.

فيما ثمن الأستاذ راسم الأتاسي عضو مجلس أمناء المنظمة العربية لحقوق الإنسان والرئيس السابق لفرع المنظمة في سوريا دور كل من المركز الفلسطيني والمنظمة العربية في نشر ثقافة ملاحقة مجرمي الحرب وعدم إفلاتهم من العقاب وتعميمها في دول العالم العربي، لاسيما وأن هذه الدورة تأتي في زمن عربي فاعل، يهدف إلى إعادة الكرامة والمساواة والحرية إلى المواطن العربي.  وأضاف الأتاسي قائلاً: أن هذه الدورة تأتي في وقتها المناسب لأن ما تم توثيقه من انتهاكات ترتكب بحق الإنسان السوري لا يشكل 5% من حجمها، وهنا تكمن أهمية الدورة.

وأوضح بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني أن البرنامج التدريبي للدورة يشتمل على عناوين متعددة، أهمها: 1) مدخل إلى حقوق الإنسان. 2) المنظومة الدولية لحقوق الإنسان. 3) آليات حقوق الإنسان على الصعيد الوطني. 4) مجلس حقوق الإنسان. 5) آليات الأمم المتحدة التعاقدية. 6) آليات الأمم المتحدة غير التعاقدية. 7) نظام روما والمحكمة الجنائية الدولية. 8) العدالة الانتقالية. 9) ملاحقة مجرمي الحرب (الولاية القضائية الدولية). 10) لجان تقصي الحقائق أهميتها والتعامل معها. 11)  رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان. 12) بناء الملف القانوني. 13) تطبيقات عملية على الرصد والتوثيق وبناء الملفات القانونية. 14) إعداد تقارير حقوق الإنسان. و15) مواجهة الضغوطات.

ويشرف على إدارة الجلسات التدريبية طاقم متميز يمتلك خبرة ومهنية عالية، مكون من: 1) أ. راجي الصوراني، مدير المركز الفلسطيني ورئيس مجلس أمناء المنظمة العربية. 2) أ. بسام الأقرع، مدير وحدة التدريب في المركز الفلسطيني. 3) . أ. إسلام أبو العنين، باحث ومدرب في المنظمة العربية. 4) معتز بالله عثمان، مدير الإدارة القانونية في المنظمة العربية. 5) أ. أحمد راغب، مدير مركز هشام مبارك. 6) أ. إياد العلمي، نائب مدير المركز الفلسطيني للشؤون القانونية والإدارية ومدير الوحدة القانونية في المركز. 7) ابتسام العايدي، مديرة وحدة البحث الميداني في المركز. 8) أ. محمود قنديل باحث ومدرب في المنظمة العربية. و9) أ. د عادل مدني، أستاذ الطب النفسي في جامعة الأزهر.

يذكر أن المركز الفلسطيني والمنظمة العربية لحقوق الإنسان والفدرالية الدولية قد أنهوا أعمال الدورة التدريبية الأولى من نوعها لهذا العام، بتاريخ 15/2/2012 الخاصة بنشطاء المجتمع اليمني، والتي عقدت في القاهرة، وشارك في أعمالها 34  ناشطاً وناشطةً من اليمن.

* * *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى