جيل الرواد

نـادر فرجانى

نـادر فرجانى

مفكر قومي بارز درس الإحصاء التطبيقي في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وتابع دراسته العليا بجامعة نورث كارولينا في الولايات المتحدة.

اشتغل بالبحث والتدريس من خلال عمله بجامعة القاهرة، وجامعة نورث كارولينا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة، والمعهد العربي للإحصاء (بغداد) والمعهد العربي للتخطيط (الكويت) وكباحث غير متفرغ في مركز دراسات الوحدة العربية (بيروت) وأسس مركزاً بحثياً مهماً بالقاهرة (المشكاة).

اهتم بقضايا التنمية البشرية، وأصدر العديد من البحوث الاجتماعية، وأسهم في تطوير معايير الأمم المتحدة في التنمية البشرية، واشتهر كمؤلف رئيس لمجموعة المؤلفات المثيرة حول التنمية الإنسانية التي أصدرها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول الحريات المدنية والسياسية، وحقوق المرأة، والمعرفة والتي أطلقت حواراً اجتماعيا  ثريا حول سبل النهوض بالحريات العامة، وحقوق المرأة وضمانها بالحكم الرشيد في العالم العربي.

شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، والمنظمة المصرية لحقوق الإنسان (العضو المؤسسي للمنظمة العربية). وشغل عضوية مجالس الأمناء في كلتا المنظمتين. وقاد أهم حملات المنظمة العربية لحقوق الإنسان لإطلاق سراح سجناء الرأي تحت شعار “نحو وطن عربي خال من سجناء الرأي” كما رأس واحدة من أهم بعثاتها لتقصي الحقائق التي سعت لاستقصاء قضية الأسرى الكويتيين في العراق، وأبعاد الوضع الإنساني في العراق في ظل العقوبات الدولية.

*  *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى