جيل الرواد

محمد عبد الملك المتوكل

محمد عبد الملك المتوكل

مفكر إسلامي بارز، وأستاذ علوم سياسية بجامعة صنعاء.

شغل العديد من المواقع الحكومية في السلك الدبلوماسي، ووزارتي الإعلام والسياحة، وحصل على درجة وزير في العام 1975.

له سجل حافل في العمل السياسي حيث ساهم في إنشاء التجمع الوحدوي للمشاركة الذي ضم سبعة أحزاب يمنية عام 1989 وكان مقرراً له، وتولى سكرتارية الأحزاب بعد قيام الوحدة وإعلان التعددية عام 1991، وساهم في تكوين الجناح الديمقراطي في المؤتمر الشعبي لعام سنة 1992، وساهم في لجنة حوار القوى الوطنية وتوقيع وثيقة العهد عام 1994. انتخب في يناير 2001 أميناً عاماً مساعداً لاتحاد القوى الشعبية، وساهم في العام 1996 في إنشاء مجلس تنسيق أحزاب المعارضة، ويعمل حالياً عضواً في المجلس الأعلى لأحزاب المعارضة.

وله سجل حافل أيضاً في العمل الاجتماعي وساهم في تأسيس ورئاسة العديد من الهيئات الاجتماعية في مجالات الفنون والثقافة والبيئة والنهوض بحقوق المرأة ومكافحة الفساد، والتعريف بأضرار القات.

شغل العديد من مواقع العمل القومي، فشغل عضوية مجلس أمناء المؤتمر القومي العربي، وشارك في تأسيس المؤتمر القومي- الإسلامي وعمل منسقاً له كما يشغل عضوية مجلس أمناء مركز دراسات الوحدة العربية، ومجلس أمناء مؤسسة القدس.

 شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان، وانتخب لعضوية مجلس أمنائها عدة دورات. كما شارك في تأسيس المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات الديموقراطية. ويشغل منذ تأسيسها منصب نائب الرئيس فيها.

*  *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى