جيل الرواد

برهان غليون

برهان غليون

 

          علم من أعلام الفكر السياسي العربي، أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون في باريس. وحاصل على دكتوراه الدولة في العلوم الإنسانية وأخرى في علم الاجتماع السياسي.

          وضع العديد من المؤلفات بالعربية والفرنسية ومن أهمها “بيان من أجل الديمقراطية”، “المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات”، “مجتمع النخبة”، “نظام النخبة من الدولة إلى القبيلة”، “الوعي الذاتي”، “ما بعد الخليج أو عصر المواجهات الكبرى”، “نقد السياسة: الدولة والدين”، “المحنة العربية: الدولة ضد الأمة”، “حوارات في عصر الحرب الأهلية”، و”العرب وتحولات العالم”، و”الاختيار الديموقراطي في سورية”.

          كما شارك في وضع العديد من المؤلفات مع أعلام الفكر العربي ومنها “دور الدولة والدين”، و”ثقافة العولمة”، “العرب ومعركة السلام”، و”العالم العربي أمام تحديات القرن الواحد والعشرين” مع سمير أمين، و”النظام السياسي في الإسلام” مع سليم العوا. إضافة إلى العشرات من المؤلفات الجماعية والدراسات والتحليلات السياسية المنشورة في المجلات العلمية والصحافية اليومية.

          شارك في تأسيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان في العام 1983، وشغل عضوية مجلس أمنائها لعدة دورات، ورأس فرعها في فرنسا. وساهم بفكره في إثراء رؤية المنظمة وأدبياتها في العديد من المؤتمرات الدولية ومن أهمها الاجتماع التحضيري للمؤتمر العالمي لمكافحة العنصرية والتمييز العنصري الذي نظمته المنظمة العربية لحقوق الإنسان في عمان في العام 2002.

*   *   *

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى